جزر العذراء.. ملاذ صفوان ثابت في الحفاظ على أمواله

في تحقيق أجراه محمود الواقع، الصحفي في جريدة المصري اليوم بجمهورية مصر العربية، يكشف كيف تفادى رجل الأعمال "صفوان ثابت" تعريض أمواله للحجر رغم انتمائه لتشكيل جماعة الإخوان الملاحق. 

فبفضل تسجيل شركات له في ملاذ ضريبي في البحر الكاريبي يسمى "جزر العذراء"، استطاع حفيد المرشد الثاني للإخوان المسلمين أن يحمي استثماراته داخل مصر والمتمثلة في امتلاك حصة أغلبية في شركة جهينة للصناعات الغذائية، وأن يتفادى حملة تقوم بها لجنة مكلفة بحصر وإدارة أموال الإخوان من تجميد حصته تلك.

ولم تتمكن اللجنة إلا من تجميد حصة مباشرة في شركة جهينة للصناعات الغذائية تبلغ 0.48% مسجلة باسم صفوان ثابت.  أما النسبة الأعظم، والتي تفوق 52% من الشركة، فنفذت من التجميد لأن ثابت اتبع وسيلة تسجيلها بشكل غير مباشر، وذلك عن طريق إنشاء شركة في جزر العذراء باسم SBSMH Investments  استطاع من خلالها امتلاك وإدارة الحصة الكبيرة في شركة جهينة.

ويلجأ رجال الأعمال إلى تأسيس شركات في جزر العذراء للاستفادة من الامتيازات الضريبية والسرية التامة، إضافة إلى سهولة تأسيس الشركات، حيث يمكن تأسيس الشركة برسوم رمزية تتراوح بين 500 دولار و1000 دولار سنويًا.

وتحتل "جزر العذراء" التابعة للمملكة المتحدة ترتيب الحادي عشر في أكبر الدول المستثمرة في مصر بعدد 112 شركة، ورأس مال 2 مليار و738 مليون جنيه، بحسب تقرير صادر عن المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، نقلاً عن بيانات وزارة الاستثمار المصرية. 


جزر العذراء «ملاذ» صفوان ثابت في الحفاظ على أمواله

كيف أفلت مالك الحصة الأكبر في جهينة من لجنة حصر أموال الإخوان؟

لم تحم 50 مليون جنيه قيمة تبرع شركة جهينة للصناعات الغذائية لدعم صندوق «تحيا مصر»، رجل الأعمال صفوان ثابت ، رئيس مجلس إدارة الشركة، من التحفظ على أمواله.

وأصدرت لجنة حصر وإدارة أموال الإخوان ، في 20 أغسطس الجاري، قراراً بالتحفظ على أموال صفوان أحمد ثابت، رئيس مجلس إدارة شركة جهينة للصناعات الغذائية. وأعلنت اللجنة خلال مؤتمر صحفي، بوزارة العدل، أن القرار شمل التحفظ على أموال صفوان ثابتالشخصية السائلة والمنقولة والعقارية دون التحفظ على شركة جهينة.

وفور إعلان القرار، قال شريف سامي، رئيس هيئة الرقابة المالية، في تصريحات صحفية، إن قرار تجميد حصة رجل الأعمال صفوان ثابت في شركة جهينة يقتصر فقط على حصته المباشرة، ولا يشمل حصته غير المباشرة التي يمتلكها عن طريق مساهمته في شركة فرعون للاستثمارات المحدودة.

هنا رابط للتحقيق الاستقصائي الذي أنجزه الصحفي محمود الواقع.